السبت، 26 يوليو 2025

لطفاً في اختيارك

 




-ليس المهم أن تتزوج في “الوقت المناسب”، بل أن تختار الشخص المناسب. فالحياة لا تُبنى على التوقيت، بل على الرفيق.


-أن تصبح أباً أو أماً ليس إنجازًا بحد ذاته، ما لم يكن الشريك الذي تخوض معه هذه الرحلة هو الشخص الذي يمنحك الأمان والاتزان.


-جودة حياتك لا يصنعها الحدث، بل من يعيشه معك.


فإما أن يكون الزواج وتكوين الأسرة  باباً للسكينة… أو بوابة لفوضى لا تهدأ ابداً … 


ختاماً، ما كتبه الله لك سيكون لك، فلطفاً في اختيارك وتوفيقاً في خطواتك القادمة

الجمعة، 3 يناير 2020

كيف يحبني الناس ❤️

قال: كيف يحبني الناس؟ د جاسم المطوع خبير تربوي واجتماع يقال: كيف أجعل الناس يحبونني؟ قلت: إن محبة الناس نعمة عظيمة، ولهاطريقان، الأول أن الناس تحبك بسبب أفعالك وأخلاقك معهم والثاني أن الله يكتب لك القبول بالأرض فيحبك الناس، قال: أشعر بأني محتاجلمحبة الناس؟ قلت: الحب من الحاجات الأساسية للنفس ويجعلك مستقرا ويدعم ثقتك بنفسك، إلا إنه لا بد من التفريق بين (حب الناس)و(رضا الناس)، فسعيك لحب الناس لا يلزم أن ترضي الناس، لأن رضا الناس غاية لا تدرك، بينما حب الناس غاية تدرك.قال: وماذا أفعل كيأكسب حب الناس؟ قلت: سأذكر لك ستة أسباب لو فعلتها يحبك الناس، الأول: كن مبادرا، يعني عندما ترى شخصا محتاجا أو يطلبمساعدة فبادر بتقديم الخدمة له حتى لو لم يطلبها، فهذا السلوك يجعل من حولك يحبونك لأن حسك الاجتماعي يدفعك لخدمتهم، والثاني:أعط طاقة إيجابية لمن حولك، فإذا اشتكى لك شخص فقل له (لعل الله قدر لك في علم الغيب خيرا مما أصابك) ولو تذمر انسان من واقعه ومجتمعه وحياته فقل له: (انظر للجانب المشرق فيما تقول) وهكذا، والثالث: عبر عن حبك لهم، فإذا رأيت صاحبك فقل له (إني اشتقت إليك)،وإذا رأيت معلمك قل له (إنك ساهمت في تغيير حياتي)، وإذا رأيت تصرفا جميلا من شخص لا تعرفه قل له (لقد أحببت تصرفك) عندهاسيحبك الناس، الرابع: كن مبتسما ومرحا مع الناس، ولو أدخلت بعض المواقف الفكاهية أثناء حديثك فإنك ستمتلك قلوبهم أكثر، وأذكر أنيقدمت محاضرة في إيطاليا عن أكثر من عشرة مواقف فكاهية للنبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه وأهله والناس، فعلق رجل غير مسلمعلى المحاضرة وقال لي أنا كنت لا أحب محمدا ولكن رسولكم مرح فأنا أحببته من حبه للفكاهة، والخامس: حافظ على مظهرك وشكلكوملابسك فالنظافة والأناقة مدخل سحري لقلوب الناس، والسادس: أن تهتم بالناس فإذا تحدثوا معك تنظر إليهم وإذا كلموك تنصت إليهم،فهذه ستة أخلاق لو ملكتها ملكت الناس وصار الناس يحبونك.قال: هذه قواعد جميلة سأعمل عليها وإني أعرف شخصا قال لآخر أريدك أنتحبني فما رأيك؟ فابتسمت وقلت: الحب لا يأتي بالأوامر ولا بالطلب، فالحب قرار اختياري ذاتي، أما أن تتسول الحب من الناس فهذا فهمخاطئ للحب، لأن الحب ليس مالا، قال: صدقت.وماذا عن الأمر الثاني وهو أن يكتب الله لك القبول فيحبك ثم من محبة الله لك يحبك الناس،قلت: هذا أهم سبب لمحبة الناس لك وقد ورد بالحديث النبوي (إذا أحب الله عبدا نادى جبريل: إن الله يحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل، فيناديجبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض)، قال: يا سلام إن كلمة (يوضع لهالقبول بالأرض) أثرت بي، قلت: وهذا ما تسأل أنت عنه، فاسع لمحبة الله يحبك أهل السماء ثم يطوع الله لك القلوب بالأرض فتحبك، فقد وردبالأثر (من أخلص لله تعالى جعل قلوب المؤمنين تهفو إليه بالمودة والرحمة).فكن مخلصا وصادقا في محبة الناس يزدد حبهم لكقال: سأعملبإذن الله بالستة أسباب لجلب محبة الناس لي بالإضافة أن أصحح علاقتي بالله تعالى وأقويها حتى يطوع لي قلوب الناس فيحبوني قلت:وإذا شعرت أن شخصا لا يحبك فعليك بالهدية فإنها رسول المحبة كما قال عليه السلام (تهادوا تحابوا)، فالمهم أن تعمل خيرا مع الناسوتنفعهم وتخدمهم من غير أن تضيع أهدافك وأولوياتك بالحياة، فعندها ستصل لمحبة الناس ومحبة نفسك ويحبك الله تعالى وعندها تكونبلغت كمال السعادة.نقلا عن اليوم السعودية

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

لسنا ملائكة....





     لسنا ملائكة !!!

مررنا بالعديد من الأحداث و الأحوال 
انتقلنا عدة انتقالات في حياتنا و تجرعنا العديد من الصدمات والأزمات و تعلمنا الكثير من الدروس ولكننا سوف نستمر في الأخطاء حتى نتعلم ما يليق بنا فليس هناك شخص معصوم عن الخطء وليس هناك انسان يحمل صفات الملائكة فنحن بشر نغلط  و نُذنب ولكن الأهم هو كيف نتعلم من صفعات الحياة 

كيف نخرج من الخطء للصواب؟؟ 
كيف نخرج من الظلام للنور؟؟  
كيف نخرج من الفشل للنجاح؟؟ 
كيف نخرج من الخيانة للاخلاص؟؟ 
كيف نخرج من الإحباط للتفائل؟؟ 

ببساطة تقبل كونك بشر و تقبل طبيعة البشر ولا تتصنع صفات الملاك أمام نفسك و اغلق أذانك عن أصوات الآخرين و أصغي لداخلك واستمع لروحك وحاول أن تفهمها حاول أن ترضي روحك لتقوى ذاتك و تتقدم وتتجاوز الصعب.  

سآلي سيف ...

غموضي...



    أجِد في الصمت رُقي  ،
أجِد في الصمت تفكير ، 
أجِد في الصمت تأمُل ، 
أجِد في الصمت بُحور. 

أصِل في صمتي و تفكيري لأبعد الأماكن و الأفكار 
أصِل لهدوء في الأعصاب واسترخاء جميل يجلِب السعادة لذاتي 


فما فائدة الثرثرة بأحداث مضت و سنين انقضت وأمور حسمها القدر و لِماذا نفتح جراح طمسها الزمن


ما فائِدة  التحدث مع أشخاص يستمعون لك بطريقه سطحية الغرض منها التسلية.  

إذا تحدثت في زمننا ستجد العديد والعديد من المستمعون و لكن لن تجِد من يفهمك و يُشعرك بفائدة الحوار لذلك إذا وجدت ذلك الشخص الذي يسمعك ويحفظ سرك فاحتفظ به جيدا فلم يعد هُناك الكثير من هذه الفئة الرائعه ذات المعدن الأصيل.  



سآلي سيف

كائنات مؤنثة.....




    أصادف أحيانا أشخاص يشعروني بالأسى 
أجد منهم معامله سيئة ليس لشخصي وإنما تلك هيا نتائج بيئتهم الدانية  وتربيتهم السيئة 


أشعر بالأسى من تعاملهم و اسلوبهم الهمجي وأصواتهم العالية وردودهم الجريئة ف أصاب بـ حيرة في الجواب و ذهول من شخصياتهم المعقدة 

فكيف لهم بهذه الجراءة و هن نساء كائنات مؤنثة وصى بها رسولنا الكريم علية الصلاة والسلام ، كيف لهم بهذه الشخصيات وهن مؤهلات للأمومة و بعضهم بالفعل أمهات فما هو الجيل الذي سيخرج من تلك المدرسة المصابة بزلزال في الأساسيات ، و المعتقدة بأعراف غريبة وعادات معقدة جدا . 


سكوتي و ابتسامتي لتلك الفئة من النساء رغم قسوة كلامهم ولدع السنتهم ليس نفاق ولا مجاملة ، إنما هو صدمة من تلك الكلمات التي تطلقها أرواحهم المعقدة ، صدمة من تجريحهم لغيرهم وهم يشعورن بأفعالهم ،

 و عندما تتكرر ذكرى مواقفهم ونظراتهم و أقوالهم المستفزة قبل نومي
 في ساعة محاسبتي لتصرفاتي كل ليلة لا أملك سوى قول '' حسبي الله ونعم الوكيل '' 



^سآلي سيف ^

للخواطر أسرار ...




للخواطر أسرار 



الكاتب: 
هو شخص يملك نظرة مختلفة لكل ما يدور حوله لتسقط عينه على حدث و تقرع أجراس مسمعة على جملة ليختزلها في أعماقة حتى يجد تلك اللحظة التي ينفرد بها بقلمة و أوراقة و يقوم باستعادة ذلك الموقف و يعبر عنه في صفحاته  ف صفحاته هي حجرته المغلقة التي  لا يزورها سوى اناملة و خاطرة و روحة،،،، 

الكاتب: 
هو شخص يملك صفة مختلفة ومميزة جدا و هيا محاسبة النفس ف هو شخص كثيرا ما يحاسب نفسة و يعيد الأحداث و يكرر على ذاكرته النبرات و ردود الأفعال و يلتمس نوايا المحيطين به و يترجمها و يستوعبها جيدا قبل الميل للشخص أو الميل عنه،،،،،  

الكاتب: 
هو شخص حساس جدا ، بعضهم صامت و مصاب بحاله من السكون ، سكون لا يكسرة إلا طرف قلمة ليُسقط كل الثرثرة و الحوارات التي تدور في خاطرة بحروف تنبع من أعماقه . 
والبعض الآخر متحدث لبِق جدا يجذبك للنقاش لا يتحدث إلا في ما يتمكن من المجادلة به ، يجمع أفكارة من الاستماع و النقاش و يدقق في أدق تفاصيل النقاش. 


الكاتب: 
 هو لوحة تشكيلية لفنان لو نظرت لها لوجدتها جميله ثم تحتار في وصفها ولا تستطيع فهم إحساس الرسام حتى تسمع منه وصفه للإبداع العظيم و للوحته العشوائية المبتكرة من وحي الخيال . 

الكاتب : هو كتاب كُتِب بالرموز الإغريقية و مهما حاولت ترجمة تلك الرموز لن تستطيع فك شفراتها السرية و حل الأحجية الموجوده بين صفحاته. 



^سالي سيف

مــــجـــتـــمــــعـــــي....



لا أبحث عن الارتباط 
ولا أتمنى الوصول مجددا للإحباط
ولا أريد تأليف روايات حب و ألاستنباط 

تكتفي مشاعري بحب الذات 
تكتفي مشاعري بحب عائلتي 
تكتفي مشاعري بحب أصدقائي  

هذه أنا امتلك روح داخل جسدي لا يستطيع أحد أن يصل لـ أعماقها و امتلك غموض لا يستطيع أحد أن يكسر حواجز كيانه

مندفعة و متسرعة و لكن  دائما انظر لكل من هم حولي بحذر و حرص 
اجتماعيه و مرحة و لكن أشعر بالخوف من مجتمعي 

فـ مجتمعي من أصعب المجتمعات ... 
مجتمع مقسم إلا فئات ارتعب فيه من كل المحادثات وكل النظرات وكل التساؤلات 

ف اكتفي بأن أكون صديقه الجميع دون تعمق 
و اكتفي أن أسعد من حولي بمساعدتي له 
و اكتفي أن يذكروني بالخير دوما 


بقلمي 

(سآلي سيف )

التعاطف مع الصامتين...



(خاطره بقلمي تم نشرها مسبقاً في جريدة عكاظ)

  التعاطف مع الصامتين

هل تسألت يوماً لماذا صديقي صامتاً؟
هل سألت زوجتك يوماً لماذا أنتِ صامته ؟
هل سألت ابنك لماذا لا تعبر عن احتياجاتك على عكس عادتك ؟
هل سألتي يوماً لماذا أبي لا يجاوبني اليوم؟

كل هذه الأسئلة و غيرها الكثير و الكثير جوابها هو دعوهـ صامتاً و صامداً

الصمت وقت الغضب نعمة مميزه لا يمتلكها الكثير من البشر و لكنها غالباً ما تأتي في عمر معين و تستمر و تتمركز لتصبح من الصفات الشخصية و هي ليست صفه سيئة ولكن يفسرها المجتمع بأن هذا الشخص مزاجي أو هوائي ....


أما في الواقع هو شخص تحدث حتى نفذ منه التعبير , تحدث ولم يجد من يسمعه بإحساس وجد العديد من الآذان الصاغية و الأفواه المتفلسفة ولكنه لم يجد شخص يفهم وجهة نظرة , ولم يجد شخص يتحمل رائيه فقرر الصمت ولكنه لم يجد من يتعاطف مع صمته ...

التعاطف مع الصامتون ,,,, هي قضية مهمة في حياة كل فرد من أفراد المجتمع , هي قضية مهمة لكل شخص قرر أن يحتفظ بأشخاص أحبهم بصدق هي قضية مهمة لكل إنسان , امرأة أو رجل , طفل كان أو مراهق أو شاب أو مشيب ... فكل روح و جسد تُكون إنسان لديه أفكار و عالم لا يعلمه أحد ولا يشعر به شخص , كل روح لها أعماق مرعبة وعجيبة لا يتخيلها شخص أخر , فمن الصعب أن تقنع لسانك و جسدك على الحديث و الاستمتاع و في داخلك روح غير مستقره...

فرفقاً بهم رفقاً بكل شخص أتخذ الصمت وسيلة للتخلص من همومه رفقاً بكل إنسان أحتاج إلى السكوت و السكون لفترة من الزمن .

فقط!!

اتركوهم دعوهم لا تسألوهم لأنهم سوف يعودون وسرعان ما تزول عنهم هذه الحالة ويعودون ..
لا تصفوهم بالغرور ولا تتهموهم بالتقلُب و لا تنعتوهم بالمزاجين فكل شخص له طريقته في تفريغ غضبه و أنا أجد أن الصمت و السكوت والاعتكاف و الانطواء هو أفضل الطرق وليس كما يتداعون أنه يزيد الهموم ويكبر من حجم القضية , لان صمتي في غضبي لا يجرح شخص ولا يمس أي إنسان ولا يجعلني أقع في زلات الحديث وحماقة التعبير و لا يضعني في مواقف تحتاج مني الاعتذار لاحقاً , وهو سرعان ما يزول و ينتهي وتطوى صفحته ويفتح بعدها صفحهً بيضاء صافيه مستعدة لأي جديد , مستعدة لأي طفل أن يلهو بها ويرسم عليها أجمل الألوان البراقة البريئة , أو شخص يكتب عليها خواطره ويلقي فيها همه , أو رسام يرسم عليها أجمل اللوحات أو شاب يدرس بها أهم العلوم .
فبعد الصمت يزول الظلام وتتغلغل الفرحة إلى قلبي و أمتلك القوة لمواجهة الحياة و أقف مجدداً على عتبة الحياة و أبتسم ابتسامة صافية متقبله لكل ما هو جديد .....

فتعاطفوا مع الصمت المؤقت ولا تقتحموا حرية الصامتون فهم يكتمون الكثير والكثير وهم على استعداد للانفجار


بقلمي سالي سيف

السبت، 22 سبتمبر 2018

دام عزك ياوطن ..




تــــنـــــفـــس الحياة....



-إذا كنت تتنفس فأنت في نعمة فقدتها أرواح السابقون , إذا كنت تتنفس فأنت من اللاحقون فحياتك لن تتكرر و اليوم الذي يمضي لن يعود فتمسك بهذه النعمة ولا تغلق حياتك بحواجز وهمية من صمت وملل و تفرغ .

-إذا كنت تتنفس عليك أن تصرخ وتصدر ضجيج حتى تثبت وجودك وتسلط الضوء على صوتك و رائيك و معتقداتك في أي مجال في منزلك , عملك , أسرتك , علاقاتك وصداقاتك .و ليكون لك صوت عليك أن تكسر كل حواجز الصمت و جدران الخوف .

-إذا كنت تتنفس عليك أن تكون مختلفاً عن كل من حولك حتى و أن كان لك قدوة فيجب أن تتميز عنها حتى لا تصبح صورة فارغة مستنسخه من شخص سابق فنحن لم نعد في زمن يحتاج للنسخ فتميز لتظهر .

-إذا كنت تتنفس عليك ان تعيش الحياة و عليك ان تتذوق حلاوتها بأحلامك و طموحاتك و أفكارك المتناثرة وعليك أن تجتهد وتسعى لتحقيق خططك ومشاريعك و أحلامك .

- إذا كنت تتنفس فأنثر البسمات و الأمل و أستمتع بكل لحظة و أحيا بكل ثانية من عمرك و أنظر للحياة بجمال ولا تستسلم للملل القاتل ولا تكون متشائماً صامتاً هدئاً . 

-تنفس و أحيا فالموت هوا أن تبقى كما أنت في نفس المكان وتتفرغ للاستماع و تشاهد تطورات و انجازات الناس من حولك و أنت ميت فقط يدور في عقلك كلمة ( أنا لست محظوظ مثلهم ) .... أذا شعرت بالضيق و الإحباط  فقط أغمض عينيك وتنفس بهدوء واستمع لأنفاسك و أشكر الله انك لازلت تتنفس و مازلت حياً .. 

                                     بقلمي : ســــالــــي ســـــيـــف

المقبل أجمل ...



 (خاطره بقلمي تم نشرها مسبقاً في جريدة عكاظ)


ها أنا ايتها الحياة أقِف أمامكِ دون أي قيود بِكامل حُرِيتي المُطلقة

أريني الى أين سوف تأخديني و الى أين سوف تقوديني

هل سَـ تذهبي بي إلا الأعلى أم لازلتي تريدين أن تكسريني

هل انتهيتي من إحباطَكِ لي وقسوَتكِ عَلي أم لازالتِي ترغبين أن تجذبيني معك إلا الأسفل

ها أنا أشاهد مستقبلي معكِ ايتها الحياة فَ إلا أين سَـ تَاخُديني .

ها أنا قد تعلمتُ مِنك الكثيرُ واستفدتً مِن كُل تجربةٌ تُريني .

كم أنا سعيدةٌ مِن الحياة لأني أصبحتُ لا اشعر ب إحساس الجرح ولا اتأثر من القسوةِ والغدر ولا يهمني أن التمسُ لشخصٍ عُذر

كم أنا سعيدةٌ من قسوةِ الحياة التي علمتني كيفَ أكون أقوى و أقسى و علمتني أن أضع كُل شخصٍ في عقلي لفترةً طويله قبل أن ينتقلُ إلا قلبي

كم أنا سعيدة من الحياة لأني أصبحتً استطيع أنا أسيطر على مشاعِري ولا اتعلقُ بأحد، فقلبي ملكي أنا فقط زرعت في داخلهُ حُبّ الذاتِ
و زرعتُ في نفسي حُبّ لِي لْن يُشارٍكهُ بشر

ليس غروراً بنفسي ولا كبريائاً بكوني ولكني أُنزِهُ ذاتي و أعلم أنّني فقط مُختلفهً

فـَ مٍن ترتيبُ أحداثِ حياتي تعلمتُ أن حُبّ الذاتِ هوَ أرقىْ أنواعُ الحُبٌ و أصدقُهاَ

فـ حُبْك لذاتِك و حُكمكَ على عالمُكَ الخاص يجعلُكَ مُميزاً و أرقى من البشرِ الذين. اعصمُو أعيُنهم عن أنفُسهم و وجهوا نظرتهم وحُكمهم على الناس

و حُبي لذاتي سَيجعلُني أُوجِه ثغراتُ حياتي و اقف أمام مُستقبلي بكُل عُنفوانٌ و قوةٌ و ابتسمُ لكِ ايتُها الحياةٌ وأقُول لكٍ بكُل هُدوء و ثِقةٌ

اِرتقي ايتُها الحياةُ فِي فُرصكٍ لِي فَـ أملِي بِالقادِم أجمل بِإذن الله

بقلمي : سالي سيف :-)

نبذة مختصرة عن سالي سيف....







                                                         http://www.okaz.com.sa/article/508877





حفل نسائي بجدة





جزء من الحفل النسائي المقام بمدينة عطالله الترفيهية بجدة 20 شــــوال 1439هـــ